google-site-verification=Lt2aY0rTZb_9Y1D_INz4jsIuWYH5A6E_Ha1LYCmmCK4 كيفية فحص الخرسانة بنفسك -->

الصفحات

انضم إلينا على الفيسبوك

يستطيع المهندس المدني الناجح أن يقوم بإجراءات بسيطة تمكنه من معرفة مدى جودة البناء، وعلى الرغم من بساطتها إلا أنها تكشف أسرار هذا البناء ، وهل يعتبر قوياً ، أو ضعيفاً ، وبالنظر إلى تاريخ البناء فـ إن أول من استخدم الخرسانة في تشييد مبانيهم هم الرومان ، حيث كانت الخرسانة تصنَع من الجير وكسار الأحجار والرمل ، ومن ثم تطورت صناعتها عبر العصور ، حتى تم إيجاد بدائل لها ومواد رابطة أفضل في خواصها من استخدام الجير ، وتستخدم الخرسانة اليوم في معظم ومختلف أنواع وأحجام المنشآت المعمارية والهندسية ، وتعتبر استخدامات الخرسانة رئيسية في عمل القواعد والأساسات والسلالم وبلاطات السقف و..... ، وتنبع أهمية الخرسانة من قوة مقاومتها للحريق .


                                      

وتأتي أهمية الخرسانة لأنها تحقق أربع وظائف أساسية وهي ( القوة في حمل الأحمال - عدم النفاذية الملائمة لمنع اختراق الماء - المتانة لمقاومة العوامل الجوية - التشغيل وذلك ضمان عملية النقل والصب والإنهاء والمعالجة المناسبة) ، لذلك سنتعرف في هذا المقال على حالات الخرسانات ولكن بعد التعرف على معلومات مهمة أيضاً .

أولاً : الخرسانة الطرية 

وهي أنه كلما كانت حالة الخرسانة تسمح بتشغيلها وصبها ودمكها فهي كلما كانت طرية   ( طازجة ) . 

خواص الخرسانة الطرية 

1 ) القوام والاتساق : تعرف بالانسياب النسبي للخلطة الخرسانية ويمكن حسابها بطريقة اختبار التهدل ، فكلما كان التهدل أكبر كلما كان انسياب الخلطة أفضل ، وتأتي أهمية هذه الصفة لأنها تسمح بدخول الخلطة الخرسانية داخل زوايا وأركان الشدات والالتفاف حول قضبان حديد التسليح دون السماح لمكوناتها بالانفصال الحبيبي أو ترك الماء يطفو على السطح .



2 ) خاصية التشغيل : - تعتبر خاصية التشغيل ميزة للخرسانة تحدد إمكانية صبها وتماسكها واندماجها إلى حد بعيد مع إمكانية إنهائها بدون انفصال حبيبي ضار .

- إن خاصية التشغيل تعتمد على عاملين اثنين هما :

1 ) مقاس الجزء المراد صبه وكمية حديد التسليح والفراغات بينها .

2 ) طريقة الدمك المستخدمة .

إذ يتضح انه عندما يكون الجزء المراد صبه ضيق ومزدحم بحديد التسليح أو به عدة أركان يتعذر بلوغها ، فلا بد من أن تكون درجة التشغيل بالخلطة عالية جداً ، لذلك فإن المصمم للخلطة الخرسانية يجب أن يكون على علم بالعنصر المراد صبه ومقاساته وأسياخ حديد التسليح والفراغات بينها .




عدم اتصاف الخلطة الخرسانية بخاصية التشغيل المطلوبة يسبب التالي : 

1 ) ضعف قوة مقاومة الخرسانة ( لوجود تعشيش أو انفصال حبيبي ) .

2 ) صعوبة في عملية الصب والضخ .

3 ) ضعف متانة الخرسانة وبالتالي ضعف مقاومتها للعوامل الجوية .

4 ) نفاذيتها للماء وغيره من المواد السائلة .

ويتم معرفة وحساب هذه الخاصية بطرق عديدة منها اختبار معامل الدمك .

ثانياً : الخرسانة المتصلدة 

هي الخرسانة التي تحولت من مادة طرية إلى مادة متماسكة ومتصلدة .

خواص الخرسانة المتصلدة :

1 ) مقاومة الضغط 

- يتم اختبار مقاومة الضغط على عمر 28 يوم ويتم تقييم الخلطة وربما يتطلب اختبار الخرسانة عند 3 أيام أو 90 يوم أو غير ذلك ، ولكن من الضروري الوصول للمقاومة الملائمة بشكل مبكر في الكتل الخرسانية لإحراز الثبات ومن أجل السرعة في
إزالة الشدات .



إن كثرة الماء بالخلطة تؤدي إلى ضعف المقاومة وقلة الماء تؤدي إلى مقاومة أكبر       ( ضمن الحد المسموح ) .

- درجة الحرارة اثناء صنع الخرسانة وكذلك أثناء معالجتها تعتبر عامل مؤثر في نسبة التفاعل الكيميائي بين الإسمنت والماء .

- دائماً نميل لإضافة الماء إلى الخلطة من أجل الحفاظ على درجة التهدل بها ، ولكن هذا الإجراء سوف يقلل من مقاومة الخرسانة بالإضافة إلى تأثيره على خواصها الأخرى .

- يتم معرفة واختبار هذه الخاصية عن طريق اختبار مقاومة الضغط لعينات الخرسانة الأسطوانية أو المكعبة .

2 ) خاصية المتانة 

هي أن تتحمل الخرسانة الظروف الخارجية والداخلية بها التي قد تكون طبيعية أو كيميائية أو ميكانيكية .

- بالنسبة للظروف الداخلية في الخرسانة فهي تكون تفاعلات قلوية .

- نسبة الماء للإسمنت أيضاً تعتبر عاملاً أساسيا يتحكم في خاصية المتانة بالخرسانة ، حيث أنه كلما قلت هذه النسبة ضمن الحد المسموح نحصل على خرسانة ذات مقاومة عالية للتدهور .

- لا بد من أن نعلم أنه ليس من الضروري أن الخرسانة ذات المقاومة العالية للضغط تعني أنها تمتاز بخاصية المتانة العالية ، لأن ذلك لا يعتمد فقط على نسبة الماء للإسمنت وإنما يعتمد كذلك على خواص الإسمنت نفسه ، أي لا بد من توافر الشرطين معاً في خاصية المتانة .

3 ) خاصية عدم النفاذية 

إن نفاذية الخرسانة للسوائل تعد أحد أهم مسببات عدم تحمل الخرسانة حيث أن الخرسانة تصبح مشبعة بالماء .

كما أن النفاذية تعتبر أحد أهم مسببات تعريض حديد التسليح للماء والهواء والذي يسبب بدوره صدأ الحديد ، وتكثر هذه الظاهرة في المباني القريبة من البحر .



لإنتاج خرسانة قليلة النفاذية يلزم أن يكون الركام متدرج تدرج حبيبي .

- وتعتمد هذه الخاصية بشكل كبير على نسبة الماء للإسمنت ، حيث أنه كلما قلت هذه النسبة كلما حصلنا على خرسانة غير منفذة .

- لا بد من أن تكون الخرسانة خالية من الشروخ والفراغات الشبيهة بخلايا النحل وذلك يعتمد على دمكها دمك جيد أثناء الصب بالإضافة إلى المعالجة الجيدة للخرسانة بعد صبها .


قدمنا لكم في هذا المقال كيف كانت تصنع الخرسانة وكيف أصبحت في الوقت الحالي ، وتعرفنا على الوظائف الأساسية للخرسانة ، وأخيراً شرحنا شرح مفصل عن خواص الخرسانة في كل أحوالها ( الطرية - المتصلدة ) ، في حال لديك أي تعليق أو استفسار عما قرأته في هذا المقال ، اتركه في التعليقات أسفل هذا المقال .

جديد قسم : الهندسة المدنية

إرسال تعليق