google-site-verification=Lt2aY0rTZb_9Y1D_INz4jsIuWYH5A6E_Ha1LYCmmCK4 الفرق بين المهندس المدني الناجح والفاشل -->

الصفحات

الفرق بين المهندس المدني الناجح والفاشل

انضم إلينا على الفيسبوك

مع مرور الوقت يظهر قسمين من الطلاب في العمل ما بعد الجامعة ، الأول ناجح ويعمل بشكل طبيعي والثاني يفشل في هذا ، ولذلك غالباً ما يسمع طلاب الهندسات هذا السؤال الذي يحبطهم ويحبط من آمالهم ، بعد أن دخلوا الجامعة بأمل كبير ، أو حتى بعد أن يحصلوا على شهادة التخرج يبقى هذا السؤال موجوداً في رؤوسهم ، ما الفائدة من دراستكم ؟؟ ستبقون مهندسي شهادات فقط ... ، فما حقيقة هذا السؤال وهل هو صحيح بشكل كامل .


                                          

لنتعرف في هذا المقال على الأسباب التي تجعل الناس لا تثق بالمهندسين ، لنستطيع بعدها إيجاد الحلول المناسبة ، ومعرفة الوظيفة الحقيقية للمهندس وكيف يجب أن يكون فكره الهندسي .

أولاْ : أسباب قول  " مهندسو شهادات فقط "

1 ) إن من أهم هذه الأسباب هو انخفاض مستوى المهندسين وعدم الاستفادة من الحصص العملية بالشكل المطلوب ، بسبب قلة الأدوات والأجهزة ، وهذا يؤثر بشكل كبير على خبرة المهندس العملية .


2 ) وجود فجوة كبيرة بين ما يدرسه الطلاب وبين ما يجدونه في عندما يدخلون سوق العمل .


3 ) عدم توافر الإمكانيات المادية عند الطلبة للإطلاع والتدريب على الأجهزة عن طريق الدورات المختلفة .


ثانياْ : اقتراحات لحل المشاكل السابقة 

1 ) الحس الهندسي : إن الحس الهندسي هو كيفية تحويل مشكلة ما إلى مسألة حسابية يمكن التعامل هندسياً ، وأن تمتلك حسن تقدير وتصرف في الظروف المختلفة ، وأن تكون عينك وأذنك مدربة على التقاط ما هو غير مألوف .


2 ) الوظيفة الحقيقية للمهندس : إن الوظيفة الحقيقية لأي مهندس هي حل مشاكل الناس الفنية ضمن تخصصه ، وهذا لا يأتي إلا بتكامل الفكر والأدوات ، لذا عليك أن تحاول أن تستخدم الأجهزة المتاحة في جامعتك قدر الإمكان والتعرف عليها بشكل شبه كامل ، وأن تنزل إلى سوق العمل والدخول فيه ومعرفة ما يجري خارج أسوار الجامعة ، لتبقى على تواصل ولو كان بسيط بين العلم النظري والعملي .


3 ) الفكر : الفكر هو الأسلوب الهندسي أو الطرق الهندسية التي تساعدك في عملك و في حل المشاكل فيه ، ويأتي الفكر من الخبرة الهندسية من قياس عملي وتحليلي في جمع البيانات الهندسية اللازمة ، لذلك عليك دراسة المشاريع التي تأخذها في مجالك والتعرف عليها ليس فقط بهدف اجتياز الامتحان ، إنما يجب أن تقوم بسؤال أحد الدكاترة أو ممن يملكون خبرة في هذه المشاريع .


4 ) الأدوات :

- هي المعلومات التطبيقية ( المواصفات - المعادلات ) .

- أدوات القياس اللازمة للعمل .

- الخبرة الهندسية (التي ذكرنا كيف حاول كسبها سابقا ) .




ويعتبر الفكر والأدوات هما البنية الاساسية للمهندس وعن طريق هذه البنية يستطيع أن يترجم ما يدرسه إلى مشاريع وتصاميم وقدرة على حل المشاكل التي تواجهه كمهندس .


5 ) حاول باستمرار الاشتراك في أعمال هندسية كبيرة في تخصصك ، وخذ الأمر بجدية تامة ، وذلك لاكتساب الخبرة العملية .


6 ) حاول التعرف على الخبرات الهندسية في تخصصك ( مهندسين - فنيين قدامى - دكاترة في التخصص ) ، وداوم على استشارتهم باستمرار .


7 ) ضرورة إتقان لغة أجنبية تساعدك على الاطلاع المستمر على النشرات الخاصة بالشركات الأجنبية .


8 ) تابع باستمرار المجلات الهندسية المتعلقة بتخصصك . 



9 ) كن متعاون مع الجميع ، فبالنهاية أنت كـ مهندس تحتاج إلى فريق عامل يحيط بك ولن تكون وحيداً .


إذا كنت تود كتاب خطوة بـ خطوة في دخولك إلى الهندسة المدنية ، كل ما عليك هو فقط أن تضغط هنا .



قدمنا لكم في هذا المقال فكرة عامة عن سبب اعتقاد الناس بضعف خبرات المهندسين ، وعن مدى صحة هذا القول الذي يعتبر صحيحاً إلى حد ما ، ولكن يبقى دائما هناك بعض الحلول المناسبة وعرضنا بعض الأفكار التي تساعد المهندس على تجاوز هذه المشكلة ، في حال لديك أي تعليق او استفسار عما قرأته في هذا المقال ، اتركه في التعليقات في الأسفل .

جديد قسم : الهندسة المدنية

إرسال تعليق