google-site-verification=Lt2aY0rTZb_9Y1D_INz4jsIuWYH5A6E_Ha1LYCmmCK4 ما هي الخزانات والحوائط الخرسانية وبعض الأخطاء في تنفيذها -->

الصفحات

ما هي الخزانات والحوائط الخرسانية وبعض الأخطاء في تنفيذها

انضم إلينا على الفيسبوك

كثيراً ما نسمع بمصطلح الحوائط الخرسانية ونجد صوراً مليئة بحديد التسليح لدرجة مخيفة ، فما هي هذه الحوائط وما هي أقسامها وكيف يتم بنائها ؟ إن الحوائط الخرسانية هي تكون إما جدارن الأقبية أو مسابح أو خزانات أو مصاعد أو جدران قص مستمرة إلى الطوابق العلوية ، ويمكن أن نقسم أنواع الجدران إلى ثلاثة أنواع وهي المسابح وخزانات المياه      ( يكون علها ضغط المياه من الداخل وضغط الدفان من الخارج ) ، وثانياً جدران الأقبية الخارجية ( يكون عليها ضغط الدفان من الخارج ) ، وأخيراً الجدران المستمرة في الطوابق العلوية مثل المصاعد وجدران السلالم .


وبعد التعرف على معنى الحوائط الخرسانية ، سنقوم بالشرح عنها بشكل أكبر عن كل أنواعها بشكل عام ، ولكن عند وجود خصوصية لأحد الأنواع فسيتم الإشارة إليه .


أولاً : عرض الجدار الخرساني ( سماكة المقطع ) 


- لكي نعرف كمية الحديد اللازمة في الحوائط الخرسانية يجب أن نعرف أولاً عرض الجدار الخرساني ، ويكون عرض هذا الجدار إما زيادة وإما نقصان على حسب عدة عوامل منها :


1 ) يزيد عرض الجدار بزيادة ارتفاع الجدار الخرساني .


2 ) يزيد عرض الجدار بزيادة مقدار الضغط الذي يتعرض له من الأحمال الجانبية مثل الدفان خلق القبو أو الماء داخل الخزان .


3 ) يزيد عرض الجدار إذا صمم لمقاومة القوى الأفقية التي قد يتعرض لها المبنى والتي تكون ناتجة عن الرياح والزلازل .


4 ) يزيد عرض الجدار بزيادة مقدار الأحمال الرأسية على الجدار الناتجة من الأسقف والطوابق العلوية ( عدد طوابق المبنى ) .


5 ) يزيد عرض الجدار بزيادة سمك الغطاء الخرساني .


6 ) يقل عرض الجدار بزيادة قوة الخرسانة .


7 ) يقل عرض الجدار بزيادة كمية التسليح .


8 ) يقل عرض الجدار بوجود جدارن داخلية تسند ( تتقاطع مع الجدران الأخرى ) .


9 ) يقل عرض الجدار بوجود سقف يرتبط حديده بحديد الجدارن .


بعض الأخطاء الشائعة :

1 ) نسبة طول العمود إلى عرضه 


الخطأ : من الخطأ عندما نجد عمود عرضه 20 سنتيمتر وطوله 120 سنتيمتر أو أكثر ، أن يتم تسليحه رأسياْ وكانات 8 ملم تسليح أفقي . 


الصحيح : والصحيح أنه إذا زاد طول العمود عن خمسة أضعاف عرضه ، أصبح يعامل معاملة الجدار الخرساني من حيث التسليح الأفقي ومن حيث طريقة رصه .


2 ) جدار القبو 


الخطأ : استبدال الجدران الخرسانية للقبو بجدران من البلوك ،حتى لو كانت بسمك 40 سنتيمتر .


الصحيح : يتم تنفيذ جدران القبو من الخرسانة المسلحة ، وذلك لأن الخرسانة أقدر على تحمل ضغط التربة الجانبية وضغط المركبات التي يمكن أن  تقف بجوار القبو ، ومن ناحية أخرى أيضاْ فـ إن الخرسانة أكثر قدرة على منع نفاذية المياه التي يمكن أن تحتقن أو تتسرب إلى الأرض مثل الأمطار أو البيارات أو تسربيات الخزانات الأرضية وغيرها .


3 ) حفرة بئر المصعد 


الخطأ : من الخطأ بناء جدران حفرة بئر المصعد من البلوك .


الصحيح : يجب أن تنفذ جدران حفرة بئر المصعد من الخرسانة المسلحة ، ولنفس الأسباب السابقة تقريباً مثل منع نفاذية المياه ، والتي من الممكن إذا تسربت أن تسبب عطلاً في المصعد ، والتي ستؤدي إلى صيانة مكلفة .


بعد قرائتك لهذا المقال ، أصبح يمكنك التعرف على الأساسات الحصيرية ( اللبشات ) والأخطاء في تنفيذها فقط اضغط هنا .



قدمنا لكم في هذا المقال فكرة عامة عن الحوائط والخزانات الخرسانية ، وتعرفنا على أنواع وأقسام هذه الخزانات ، وكيف يمكننا التحكم بزيادة أو نقصان عرض الجدار الخرساني عبر عدة عوامل ، وأخيراً تعلمنا ثلاث أخطاء شائعة في تنفيذ الخزانات والحوائط وكيف نقوم بتصحيح هذه الأخطاء ، في حال لديك أي تعليق أو استفسار عما قرأته في هذا المقال ، اتركه في التعليقات في الأسفل مع توضيح رأيك .

جديد قسم : الهندسة المدنية

  1. هل يستخدم في خزانات إضافة مواد عازلة

    ردحذف
    الردود
    1. بالتأكيد صديقي ومن الخطأ إهماله

      حذف