google-site-verification=Lt2aY0rTZb_9Y1D_INz4jsIuWYH5A6E_Ha1LYCmmCK4 شرح جميع طرق المحافظة على رطوبة الخرسانة -->

الصفحات

شرح جميع طرق المحافظة على رطوبة الخرسانة

انضم إلينا على الفيسبوك

لا بد من أن المهندس المدني يعلم أن الخرسانة الطرية تحوي مقداراً من الماء أكثر من اللازم لإتمام عملية التفاعل الكيميائي للإسمنت ، مع أنه في معظم الأحوال يتبخر جزء كبير من هذا الماء بفعل الحرارة ، ولذلك كان لابد من المعالجة للحفاظ على كمية مناسبة من الماء في الخرسانة لإكمال التقدم البطيء في التفاعل مع الإسمنت ،لأن مدة التفاعل الأطول تساعد على الحصول على خرسانة ذات قوة ومتانة وغير منفذة للماء ، ومقاومة للعوامل الجوية المتغيرة .




وبما أن درجة الحرارة المناسبة والرطوبة الملائمة تعتبران من أهم الشروط الأساسية التي يجب توافرها حتى يستمر التفاعل ، لهذا سنتعرف في هذا المقال على طرق المعالجة والإيناع الأربع وأيضاً على فترة المعالجة وأخيراً على الاحتياطات التدابير اللازمة . 

 أولاً : طرق المعالجة والإيناع 

1 ) ترك الشدات كما هي 


إن ترك الشدات كما هي يساعد بشكل كبير في الحفاظ على الرطوبة بالخرسانة ، وعادة ما تجف الشدات الخشبية في الأجواء الحارة والجافة بسرعة ، فتكون النتيجة عكسية لذا لا بد من الحفاظ عليها رطبة باستمرار وذلك بالرش ، كما أن الأجزاء المكشوفة من الخرسانة لا بد من حمايتها أيضاً حتى لا تفقد رطوبتها .

2 ) طريقة الرش  

عند استخدام طريقة الرش فإنه لا بد من الحذر لأن جفاف الخرسانة عند انقطاع الرش في وقت ما يسبب ضعف الخرسانة وكثرة الشروخ بسطحها ،


 لذا فإن الرش المتواصل والخفيف بالماء يزود الخرسانة برطوبة أكثر ثبات وهو أفضل من الرش بالماء الكثير الوافر مع فترات جفاف للخرسانة خلاله .

3 ) طريقة البركة 

طريقة المعالجة بالبركة المائية تستخدم عادة للأسطح المستوية مثل الأرصفة والمشايات والبلاطات الخرسانية بالمبنى ،  وذلك بعمل سد صغير من التراب أو أي مادة حافظة للماء على طول محيط سطح الخرسانة المراد معالجته ثم يطلق الماء داخل هذا السد ، وهذه الطريقة تعطي الخرسانة حالة من الرطوبة أكثر ثباتاً بخلاف طريقة الرش .                    

4 ) أغطية المعالجة 

يستخدم في هذه الطريقة أغطية للحفاظ على الرطوبة داخل الخرسانة مثل الرمل أو الخيش أو طبقة رقيقة من البولي إيثلين ، وعند استخدام هذا النوع من المعالجة فإنه يجب الحذر والتأكد من تغطية جميع أجزاء أسطح الخرسانة وحوافها المكشوفة  


كذلك لا بد من التأكد من أن هذه الأغطية رطبة بما فيه الكفاية ويكون باستمرار وذلك لتزويد سطح الخرسانة المراد معالجته بطبقة رقيقة من الرطوبة المستمرة .

 ثانياً : فترة المعالجة 

- وقت المعالجة المناسب يجب أن يمنح للخرسانة دائماً ، وذلك لتحسين القوة المناسبة للخرسانة قبل تحميلها وإدخالها في الخدمة ، ولا بد من أن تبدأ المعالجة بشكل مبكر قدر الإمكان حتى لا يتأثر سطح الخرسانة ، وكلما كانت فترة المعالجة أطول وقتاً كلما نحصل على نتيجة أفضل .

- يجب ألا تقل فترة المعالجة عن سبعة أيام والأفضل أن تكون 28 يوم مع اشتراط عدم السماح بأن تكون درجة حرارة الخرسانة أقل من 10 درجات مئوية وذلك ليتم التفاعل في أنسب الظروف ، وبالتالي نحصل على أفضل النتائج .

ثالثاً : الاحتياطات والتدابير 

1 ) لا بد من معرفة التماسك النهائي ( زمن الشك النهائي ) حيث يتم سؤال المصنع متى يبدأ وقت المعالجة ( نستطيع معرفة التماسك البدائي والنهائي بتجربة " إبرة فيكات " ) .

2 ) يجب أن يكون ماء المعالجة خالياً من الأملاح وأن تكون درجة حرارته أقل من درجة حرارة الخرسانة المعالجة حتى لا يؤثر عليها سلباً .

3 ) إذا تم استخدام الخيش في المعالجة فإنه يجب أن يكون رطباً باستمرار حتى لا تكون العملية عكسية ، لإنه إذا كان جاف فسيعمل على تبخر الماء الموجود داخل الخرسانة .

4 ) تستخدم الطبقة الرقيقة من البولي إيثلين عندما تكون المساحة المصبوبة كبيرة جداً مثل المشايات والأرصفة حيث يصعب رشها بالماء ، ولكن لا بد وأن نعلم أن هذه الطريقة ليست أفضل من طريقة الرش بالماء .

5 ) لا بد وأن يكون كامل سطح الخرسانة  متماثل في درجة الرطوبة ، لأن الجفاف الجزئي من سطح البلاطات الخرسانية يمكن أن ينتج عنه ضعف أو تشققات .    


قدمنا لكم في هذا المقال أهمية اكتساب الخرسانة الطرية للماء ، وما هي الطرق للعمل على ذلك ، وما هي فترة المعالجة ، وأيضاً عدة احتياطات وتدابير يجب الأخذ بها من أجل الحصول على خرسانة قوية ولا تعاني من المشاكل ، في حال لديك أي استفسار أو تعليق ، اتركه في التعليقات أسفل هذا المقال .

جديد قسم : الهندسة المدنية

إرسال تعليق