google-site-verification=Lt2aY0rTZb_9Y1D_INz4jsIuWYH5A6E_Ha1LYCmmCK4 الأخطاء الشائعة في تنفيذ نجارة القواعد والأسقف -->

الصفحات

الأخطاء الشائعة في تنفيذ نجارة القواعد والأسقف

انضم إلينا على الفيسبوك

 إذا أردنا الوصول إلى الخرسانة المثالية ذات الخواص المتينة لا بد لنا من الاهتمام بأمور التي تسبق عملية صب الخرسانة ، حيث أن أول خطوة في عملية البناء هي تنفيذ النجارة سواء كانت لـ (الأعمدة - الأسقف - الأساسات) ، حيث أنه من  الأفضل أن يتم استخدام PLAY WOOD بدلا من الألواح المعروفة بـ (اللتزانة) في جميع الأعمال التي ستكون من دون لياسة مثل(القواعد والرقاب والميد والأسقف التي سنقوم بتغطيتها بسقف مستعار)  .  

 

وبعد أن علمنا أهمية النجارة من أجل الوصول إلى الخرسانة ذات المواصفات المثالية ، سنتعرف أيضا على نوعية الأخشاب بشكل مفصل ، وحالة الأخشاب المستخدمة وما إذا كانت صالحة لعملية الصب ، وسنتكلم عن الحالات الأخرى للقواعد الخشبية .

 

أولا: الأخشاب المهترئة

الخطأ : من الخطأ السماح باستخدام أخشاب رديئة ومهترئة في القواعد والرقاب والميد ، وذلك بسبب الاعتقاد أن الأخشاب المهترئة ليست ذات أهمية وستدفن تحت الأرض .

 

الصحيح : يجب أن نحرص على الاهتمام أن تكون هذه الأعمال مثلها مثل بقية الأعمال الخرسانية الأخرى ، وذلك لأن الأخشاب المهترئة تسمح بتسرب اللبنية ، ويصعب عزل أو لياسة الخرسانات التي التصقت بها الأخشاب .

 

ثانيا : حالة الأخشاب

الخطأ : يعتبر من الخاطئ أن يتم الاعتناء بالأعمدة والجوانب الخارجية للجسور الخارجية فقط ، حيث أنه يجب الاشتراط على المقاول أن يقوم باستخدام أخشاب جديدة بالأعمدة والجوانب الخارجية للجسور الخارجية لها دون غيرها .

الصحيح : حيث أن تلك الأعمدة والجوانب الخارجية للجسور الخارجية هي الوحيدة التي سيتم لياستها ، بينما العناصر التي لن يتم لياستها هي القواعد والرقاب والميدة من الأسفل حيث ستغطى بالجبسيات ، لذلك هي الأولى بزيادة الاهتمام بها ، علما أن الخشب لا يشترط أن يكون جديدا .

 

 ثالثا : حالة الأخشاب

الخطأ : إن استخدام أخشاب مشوهة فيها التواء أو تقوس أو تقشر يعتبر أمر خاطئ .

الصحيح : يجب أن تكون الأخشاب المستخدمة سليمة وقوية ومستقيمة .

 


رابعا : استخدام أكثر من نوع من الأخشاب

الخطأ : من الخطأ استخدام البليود وألواح أخشاب اللتزانة في تنفيذ جوانب القالب الخشبي .

الصحيح : استخدام أحد النوعين فقط وذلك بسبب اختلاف السماكة بينهما .


 إذا كنت تود معرفة الفترة الزمنية اللازمة لفك الشدة الخشبية حول الجسور والأسقف ، فقط اضغط هنا .


خامسا : سد الفتحات 

الخطأ : إن استخدام الكراتين وأكياس الإسمنت والأوراق في سد فتحات النجارة أمرخاطئ .

 

الصحيح : يتم السد بقطع من الأخشاب الصغيرة أو استبدال الألواح القصيرة بأخرى أطول منها لتقوم بعملية سد الفتحة .

 

سادسا : سد الفتحات

الخطأ : إنه لمن الخاطئ وجود ثقوب أو فراغات أو فواصل بين الألواح يسبب السماح بتسرب اللبنية منها .

الصحيح : يجب قص التعرجات في نهاية الألواح (الحروف) ، وتركيب ألواح الأخشاب ملاصقة لبعضها البعض ، ويمكن سدها قبل الصب بشريط لاصق قوي وذلك في حالات استثنائية ومحدودة .


للمزيد من المقالات والكتب في الهندسة المدنية يمكنكم الانضمام إلى مجموعتنا على الواتس اب ، فقط اضغط هنا .



قدمنا لكم في هذا المقال ستة أخطاء هامة تحدث أثناء عملية النجارة ، وأهمية عملية النجارة في الحصول على الخرسانة المثالية ، كما قمنا بتعلم تصحيح ذلك بالشكل المطلوب مع تقديم الأسباب المنطقية لكل خطأ ، في حال لديك أي تعليق أو استفسار عما قرأته في هذا المقال ، اتركه في التعليقات في الأسفل  .

جديد قسم : الهندسة المدنية