google-site-verification=Lt2aY0rTZb_9Y1D_INz4jsIuWYH5A6E_Ha1LYCmmCK4 شريط مانع نفاذية المياه Waterstop والكيكر -->

الصفحات

شريط مانع نفاذية المياه Waterstop والكيكر

انضم إلينا على الفيسبوك

إن وجود الفاصل الإنشائي بين صبة الجدار وصبة اللبشة ( أرضية القبو أو أرضية الخزان أو أرضية المسبح أو قاع حفرة المصعد ) ، وعدم امتزاج خرسانتهما ببعض فإن هذا الفاصل يتسبب في تسرب أي مياه موجودة في التربة إلى داخل الخزان ، أو تسرب مياه المسبح إلى الخارج لذلك نقوم بوضع شريط لمنع التسريب عبر هذا الفاصل ، ويكون ارتفاع هذا الشريط من  (15 - 30 ) سنتيمتر ، و يتكرر هذا الأمر أيضاً بين صبة جدار الخزان أو القبو والسقف حيث يوجد فاصل إنشائي بين الجدار والسقف ، فـ إذا كان الفاصل بمنسوب دفان الارتداد او أسفل وتسربت المياه إلى الدفان فيمكن أن تصل المياه إلى القبو والخزان ، وأخيراً إذا  تعطلت العوامة وامتلأ الخزان فإن الماء سيتسرب إلى خارج الخزان من الفاصل .


 بعد أن تعرفنا على أهمية شريط مانع النفاذية سنقدم لكم بعض الأخطاء وكيفية تصحيحها، حيث سنعرض لكم مواقع الأخطاء والفرق بين بينها والكيفية الصحيحة لوضع الشريط.


الأخطاء الشائعة :

أولاً : شريط أسفل جدار القبو والمسبح .

الخطأ : من الخطأ إهمال استخدام شريط مانع نفاذية بين اللبشة والجدار الخرساني لـ (الخزان - المسبح - جدار القبو).

الصحيح : إن الخط الفاصل بين اللبشة والجدار هي أضعف منطقة وأكثرها تسريباً للمياه ، لذلك إذا التصقت خرسانة الجدار باللبشة في أماكن معينة ، فـ سيكون الالتصاق في أماكن أخرى ضعيفاً ، ولهذا يجب استخدام شريط في الجدران الملامسة للتربة أو الماء لمنع تسرب المياه من الداخل إلى خارج (المسبح - الخزان) ، ومن الخارج إلى الداخل ( تسرب مياه التربة إلى الخزان والقبو) .


 ثانياً : الشريط أسفل حفرة بئر المصعد

الخطأ : إهمال استخدام الشريط بين اللبشة وجدار حفرة المصعد.

الصحيح : إن احتمالية تسرب الماء مستقبلا أمر وارد جدا إذا كانت حفرة بئر المصعد ملامسة للتربة ، وحتى إن لم يوجد قبو وكانت الحفرة  بين القواعد والميدة ، لذلك لا بد من استخدام الشريط في الجدران حيث يغمر نصفه في اللبشة داخل كيكر (10-15) سنتيمترا بينما أن النصف الاخر يغمر في الجدار الخرساني .


ثالثا : الكيكر 

إن الكيكر صب جزء في أسفل الجدار الخرساني بارتفاع  (10-15) سم مع اللبشة في نفس الوقت.


الخطأ : عدم صب جزء من الجدار الخرساني يسمى كيكر مع اللبشة.

الصحيح : تكمن أهمية الكيكر في غمر نصف الشريط بداخله لأنه لا يمكنة غمر نصف الشريط في اللبشة وذلك بسبب التسليح العلوي.

كما يقوم الكيكر بتثبيت الشدة الخشبية للجدار ويمنعها من الانزلاق نتيجة ضغط الخرسانة أثناء صب الجدار.


 رابعا : الشريط أعلى جدار القبو

الخطأ : صب جدار القبو بكامل ارتفاعه .

الصحيح : إذا كان منسوب أسفل بلاطة سقف القبو أقل من منسوب الارتدادات نضع الشريط في الجزء الأعلى من الجدار(25سم) ، ثم يصب الجدار حتى منسوب منتصف ارتفاع الشريط ،  ويصب الباقي من الجدار (12.5سم) مع السقف ، فنكون قد ضمنا عدم وجود فاصل تتسرب منه المياه التي يمكن أن تتواجد في الدفان حول المبنى إلى داخل القبو .


خامسا : الشريط أعلى جدار الخزان

الخطأ : صب جدار الخزان الأرضي بكامل ارتفاعه .

الصحيح : سنقوم بتثبيت الشريط في الجزء الأعلى من الجدار(25سم) ، ثم نصب الجدار حتى منسوب منتصف ارتفاع الشريط ويصب الباقي من الجدار (12.5سم) مع السقف ، فنكون قد ضمنا عدم وجود فاصل تتسرب منه المياه من خارج الخزان أو تسرب المياه من الداخل إذا تعطلت العوامة.


سادساً : لحام شريط مانع النفاذية

الخطأ : وصل الشريط دون لحام .

الصحيح : أن يتم وصل الشريط بكاوية كهربائية .

سابعاً : الخزانات والمسابح فوق سطح المبنى

الخطأ : عدم وجود الشريط بين فواصل الصب عند وجود خزان خرساني في السطح أو مسبح معلق في أي طابق .

الصحيح : يجب أن يتم تركيب فاصل صب في كل فاصل صب للخزانات والمسابح أيا كان موقع المسبح أو الخزان .


ثامناً : شريط مانع نفاذية عند تعدد الأقبية

الخطأ : عند وجود عدة طوابق من الأقبية فوق بعضها فمن الخطأ الاكتفاء باستخدام شريط في القبو الأسفل فقط .

الصحيح : يجب أن نقوم بتركيب الشريط أسفل وأعلى كل قبو .


بما أنك قد وصلتت إلى هنا ، فهذا يعني بأنك مهتم حقاً بالتعلم حول كيفية العزل ، ولهذا نقترح عليك أن تقوم بقراءة مقال مخصص عن الرطوبة وعن مواد العزل وكيفية الاختيار المادة المناسبة ، كل ما عليك هو أن تضغط هنا .



قدمنا لكم في هذا المقال ثمانية أخطاء شائعة عن شريط مانع النفاذية ، كما قمنا بشرح أهمية الشريط ، والأوقات التي يجب عندها وضع شريط مانع النفاذية ، في حال لديك أي تعليق أو استفسار عما قرأته في هذا المقال ، اتركه في التعليقات في الأسفل .

جديد قسم : الهندسة المدنية