google-site-verification=Lt2aY0rTZb_9Y1D_INz4jsIuWYH5A6E_Ha1LYCmmCK4 جميع أسباب وأنواع تصدعات وشروخ المباني وكيفية العلاج -->

الصفحات

جميع أسباب وأنواع تصدعات وشروخ المباني وكيفية العلاج

انضم إلينا على الفيسبوك

إن المقصود بـ حدوث التصدعات في المباني هو حدوث شروخ فيها ، إذ أنه من المعروف أن المباني تقل كفاءتها مع مرور الزمن وذلك حتى إن كانت مصممة بشكل صحيح وحسب متطلبات الكود ، ويرجع السبب في حدوث هذه التصدعات ببساطة إلى نتيجة الاستخدام العادي لها الذي يضعفها مع مرور الزمن ، ولذلك لا بد من عمل صيانة لها بصفة مستمرة من أجل المحافظة عليها ، من أجل أن تظل قادرة على القيام بعملها بكفاءة عالية ولمدة زمنية كبيرة دون حدوث التصدعات والشروخ فيها .

ولتصدعات المباني أسباب كثيرة منها الإنشائية وغير الإنشائية والتنفيذية و... ، سنتكلم عنها بالتفصيل ، من أجل أن نستطيع بعدها التعرف على أنواع هذه التصدعات والشروخ ومن ثم نقوم بـ تحديد السبب في أي تصدع وشرخ نراه في البناء .


أولاً :  الأسباب الإنشائية 


1 ) أسباب تصميمية : قد تحدث التصدعات في المباني نتيجة الخطأ في تصميمها ، وذلك سواء كان الخطأ في تصميم الأساسات أو في تصميم الأجزاء الخرسانية الأخرى .


2 ) أسباب تنفيذية : قد تحدث التصدعات نتيجة التنفيذ الخاطئ في المبنى مثل الحالات الآتية : 


- أخطاء في كميات المواد المستخدمة ( الحديد - الإسمنت ) .

- أخطاء في طريقة وضع الحديد داخل الأجزاء الخرسانية .

- أخطاء في تنفيذ وصلات الأعمال الصحية ( مما يؤدي إلى تسرب المياه على أجزاء المبنى فتؤثر عليها ) . 

- أخطاء في الإشراف على التنفيذ نتيجة قلة الخبرة أو نتيجة الإهمال .

- أخطاء في تنفيذ طبقات العزل ، وذلك سواء كان في عزل الأساسات أو عزل الأسطح أو أرضيات الحمامات والمطابخ مما يؤدي إلى تسرب المياه إلى أجزاء المبنى فيصدأ الحديد داخل الخرسانة ويسبب حدوث الشروخ فيها .



ثانياً : الأسباب غير الإنشائية


1 ) أسباب بيئية طبيعية : تحدث التصدعات في المباني نتيجة الظروف البيئية العادية مثل درجات الحرارة والرياح والأمطار والرطوبة الناتجة عن المياه الجوفية أو من رطوبة الجو .


2 ) أسباب طبيعية غير عادية ( كوارث ) : ثد تحدث التصدعات أيضاً بسبب الزلازل والبراكين والفيضانات والأعاصير والصواعق .


3 ) أسباب غير طبيعية : كذلك من الممكن أن نجد التصدعات تحدث بسبب الحرائق أو حتى بسبب إساءة استخدام المبنى ( استخدامه في أغراض غير مصمم لها البناء ) .



وبعد أن تعرفنا على جميع الأسباب التي من الممكن أن تؤدي إلى حدوث الشروخ والتشققات في المباني ، سنتعرف على أنواع تصدعات المباني وكيفية علاجها .


1 ) الشروخ الإنشائية 

- هي الشروخ التي تحدث نتيجة أسباب إنشائية ( سواء كانت الأسباب تصميمية أو تنفيذية ) ، مثل حدوث هبوط غير متساوٍ في أساسات المبنى ، أو عدم قدرة الكمرات أو الأعمدة أو البلاطات على تحمل الأحمال المنقولة لها .

- تعتبر الشروخ الإنشائية أخطر الشروخ التي يمكن أن تحدث في المنشأ على الإطلاق ، وإذا استمر اتساع هذه الشروخ مع مرور الوقت يجب البداء باتخاذ الإجراءات اللازمة لوقف هذا الاتساع على الفور ، وذلك حتى لا يحدث انهيار للمبنى أو انهيار جزئي منه .


- يمكن أن تأخذ الشروخ الإنشائية عدة أوضاع :


أ  ) شروخ رأسية : شروخ تظهر غالباً بين الجدران والأعمدة المجاورة لها .


ب ) شروخ أفقية :تظهر الشروخ الأفقية غالباً بين الجدران والكمرات التي تعلوها .


ج ) شروخ مائلة في الجدران : تكون هذه الشروخ على زاوية 45 درجة ، إذا شاهدنا هذه الشروخ في الجدران يكون سببها في الغالب حدوث هبوط غير متساوٍ لأساسات المبنى ويجب اتخاذ الإجراءات اللازمة لمنع تزايد هذه الشروخ حتى لا يحدث انهيار في تلك المنطقة .


- ومن الإجراءات التي يمكن اتخاذها في الشروخ المائلة في الحالة السابقة أن نقوم بـ تخفيف أحمال المبنى في المنطقة التي يحدث فيها شروخ ، وكذلك أن نقوم بتثبيت التربة أسفل الأساسات عبر الحقن بالخرسانة ، وأن نقوم بـ إزالة الأسباب التي من الممكن أن تؤدي إلى حدوث هذا الهبوط مثل أن يكون هناك تشوينات كبيرة بالجوار أو حفريات كبيرة ملاصقة للمبنى .



هـ ) شروخ مائلة في الكمرات : إذا وجدنا شروخ مائلة في الكمرات فـ هذا يدلنا على الفور أن تسليح الكمرات غير قادر على تحمل الأحمال التي تقع عليها ، ويجب المعالجة فوراً بالطريقة المناسبة للموقف وذلك صب هذا الجزء من المبنى و تكسير تلك الكمرة وإعادة تنفيذها مع وضع التسليح الكافي لتتحمل الأحمال الواقعة عليها .


قدمنا لكم في هذا المقال جميع الأسباب التي تؤدي إلى حدوث الشروخ والتشققات في المباني وشرحاً مفصل عنها ، ومن ثم تعرفنا أنواع هذه الشروخ بشكل دقيق وموضعي ، ووضعنا لكم بعض الحلول التي يمكن اتباعها في معالجة هذه الشروخ ( حسب مكانها ) ، في حال لديك أي تعليق أ واستفسار عما قرأته في هذا المقال ، من فضلك اتركه لنا في التعليقات في الأسفل ، مع مشاركة رأيك .






جديد قسم : الهندسة المدنية

  1. كيف نستطيع تحميل هذا المقال

    ردحذف
  2. شكرا على التوضيح الجيد للشروخ في المباني اسبابها وعلاجها

    ردحذف
  3. على الرحب والسعة ، نسعى دوماً أن نقدم جميع المعلومات بأبسط طريقة

    ردحذف