google-site-verification=Lt2aY0rTZb_9Y1D_INz4jsIuWYH5A6E_Ha1LYCmmCK4 كيفية معالجة الشقوق في البلاطات الهوردي -->

الصفحات

كيفية معالجة الشقوق في البلاطات الهوردي

انضم إلينا على الفيسبوك
في الفترة الأخيرة ظهرت مظاهر الضعف في سلامة العناصر الإنشائية الحاملة للأبنية والمنشآت ، وأحد هذه العناصر الإنشائية هو البلاطات المفرغة ، و تختلف مظاهر الضعف في البلاطات المفرغة بحسب نوعها وعلى الرغم من أن البلاطات المفرغة من الممكن أن تكون مكونة من أعصاب باتجاه واحد بسيطة كانت أو مستمرة أو قد تكون بأعصاب ذات اتجاهين إلا أنه على العموم يوجد مظاهر تدل على ضعف هذه البلاطة تدفعنا إلى القيام بخطوات هامة من أجل الحفاظ على سلامتها وتقويتها .


ولهذا سنتعرف في هذا المقال على جميع المظاهر التي تدل على ضعف البلاطة وسنقوم بشرحها بشكل مفصل ، لننتقل بعدها إلى معرفة أساليب وطرائق تدعيم ومعالجة البلاطات المفرغة .


أولاً : دلائل في البلاطات المفرغة تدل على وجود ضعف فيها

1 ) إن وجود شقوق أفقية كانت أو عمودية على استقامة الأعصاب وبشكل خاص على الوجه السفلي في منتصف الفتحات هو دليل على الضعف ، ويأتي هذا نتيجة أن المقطع العرضي مع تسليحه غير كافي للعزم الموجب .

2 )  وجود على الوجه العلوي للأعصاب شقوق أفقية وعند استقامة الاستناد وخاصة في المساند الوسطية في البلاطات المفرغة  المستمرة ، ويكون هذا بسبب عدم كفاية المقطع العرضي بما فيه التسليح العلوي للعزم السالب في المسند . 

3 ) من الممكن أن تتواجد شقوق قرب المساند وعلى وجهي جسم العصب وتميل عن الأفق بزاوية 45 درجة تقريباً ، ويأتي هذا نتيجة عدم كفاية المقطع العرضي مع تسليح الأساور عند المسند لجهد القص .

4 ) تأكسد وتآكل فولاذ التسليح وهذا يكون بسبب عدم وجود عزل للرطوبة .

5 ) إن أخر سبب يمكن أن يكون هو أن المقاومة المميزة للخرسانة ضعيفة أو بسبب نقص أو ضعف فولاذ حديد التسليح المستعمل .


ثانياً : طريقة الصبة الخرسانية المسلحة على سطح البلاطة لتدعيم البلاطة المفرغة 


- يتم استخدام هذه الطريقة من أجل زيادة كفاءة الأعصاب المنعطفة والمعرضة لعزم انعطاف في المجازات ، ويمكننا اعتماد هذه الطريقة عند نقص عزم الانعطاف المقاوم للمقطع العرضي للعصب وهذا يكون بسبب نقص أو ضعف مواصفات التسليح المشدود أو ضعف الخرسانة .

- بعد أن نقوم بـ تحديد مواصفات الخرسانة المسلحة الفعلية المكونة للأعصاب مثل المقاومة المميزة  للخرسانة وإجهاد الخضوع للفولاذ ، نقوم بحساب عزم الانعطاف الموجب المطبق في وسط الفتحة في عصب البلاطة المفرغة بـ اتجاه واحد أو باتجاهين وذلك بعد إضافة الصبة الخرسانية المسلحة الملتحمة بسطح البلاطة المفرغة ، ومع الاعتبار أن هذا العزم يجب ألا يزيد عن عزم الانعطاف الموجب المقاوم في وسط العصب بعد تعديل المقطع العرضي عن طريق زيادة ارتفاعه وزيادة مساحة طاولة الضغط فيه .


أنواع الصبات الخرسانية على البلاطات المفرغة 

أ )  صبة خرسانية مسلحة جزئية : يكون طول هذه الصبة باتجاه الأعصاب المفرغة باتجاه واحد أو باتجاه الأعصاب القصيرة في البلاطات ذات الاتجاهين ويساوي إلى كامل طولها ، أما بالنسبة إلى عرضها فهو يساوي مجموع العرض الكلي لعدد الأعصاب المراد تدعيمها .

ب ) صبة خرسانية مسلحة عامة : إن هذه الصبة تكون على كامل مساحة  البلاطة المفرغة وطولها يكون باتجاه الأعصاب في البلاطة المفرغة باتجاه واحد أو باتجاه الأعصاب القصيرة في البلاطة المفرغة باتجاهين .


ملاحظات من أجل التأكد من الالتحام الجيد بين الصبة الجديدة وسطح البلاطة المفرغة 

1 ) يتم تنقير وجه البلاطة العلوي في مكان الصبة التدعيمية .

2 ) يجب أن نثبت أشاير معدنية على الوجه العلوي للبلاطة المفرغة  ضمن ثقوب يتم ملئها بالإيبوكسي .

3 ) بالتأكيد يجب أن يكون وجه البلاطة العلوي نظيف بشكل كامل من الغبار والبقايا .

4 ) يتم رش وجه البلاطة العلوي بالمونة الإسمنتية الغنية قبل أن نضع التسليح وقبل صب طبقة الخرسانة .

5 ) إن الفولاذ المستعمل هو محلزن وعالي المقاومة والخرسانة تكون ذات مواصفات عالية ، أما الرمل والحصويات فهي نظيفة ولا تزيد أبعادها عن 20mm وأخيراً فإن عيار الإسمنت هو 400kg بالمتر المكعب .





يعد وصولك إلى هنا دليلاً حقيقاً على حبك لمجال الترميم والتدعيم للعناصر الإنشائية لهذا نقترح عليك تعلم كيفية تدعيم الأعمدة الضعيفة عن طريق وضع القميص الخرساني المسلح للحصول على الشرح كاملاً فقط اضغط هنا .




قدمنا لكم في هذا المقال فكرة عامة عن كيفية حدوث الضعف في البلاطات المفرغة ، ووضعنا لكم جميع الدلائل التي تدلنا على وجود ضعف في البلاطة التي نريد أن نفحصها ، وبعد التعرف والتأكد من حاجة البلاطة للتدعيم تعرفنا على طريقة الصبة الخرسانية فوق سطح هذه البلاطة ، وقدمنا لكم ملاحظات هامة يجب اتباعها للحصول على أفضل النتائج ، في حال لديك أي تعليق أو استفسار عما قرأته في هذا المقال صديقي المهندس فقط اتركه في التعليقات لنا في الأسفل .

جديد قسم : الهندسة المدنية

إرسال تعليق