google-site-verification=Lt2aY0rTZb_9Y1D_INz4jsIuWYH5A6E_Ha1LYCmmCK4 مذكرة تشغيل جهاز الثيودليت Theodolite المساحي -->

الصفحات

مذكرة تشغيل جهاز الثيودليت Theodolite المساحي

انضم إلينا على الفيسبوك

إن أجهزة الثيودليت Theodolite يمكن تقسيمها إلى الأجهزة البصرية والأجهزة الرقمية ، ولكن مؤخراً فإن الثيودليت الرقمي هو الأكثر انتشاراً في التطبيقات المساحية بشكل عام ، ومع هذا فإنه في الوقت الحالي قل الاعتماد على جهاز الثيودليت في الأعمال المساحية حيث أصبحت أجهزة ال Total Stationهي الأهشر والأكثر استخداماً في المشاريع والتطبيقات المساحية ، وحديثنا في هذا المقال عن الثيودليت الرقمي أو الالكتروني وهو ببساطة جهاز ثيودليت عادي له شاشة الكترونية تظهر عليها الزوايا المرصودة ، ويحتاج بالتأكيد لبطارية تشغيل وفي بعض الأنواع منه يحتوي على كرت تخزين لتخزين القياسات ثم نقلها للحاسب بشكل مباشر .

وفي هذا المقال سوف نتحدث عن أساسيات جهاز الثيودليت والتعرف عليه بشكل أكبر ، ومن تعلم كيفية ضبطه بشكل صحيح ، بالإضافة إلى معلومات أساسية يجب معرفتها قبل البدء بالعمل على جهاز الثيودليت .


أولاً : ضبط الثيودليت 

إن ضبط الثيودليت يتألف من نوعين وهما :


1 ) الضبط الدائم : من أجل ضمان وضع وكفاءة تشغيل جميع أجزاء الثيودليت ، ويتم هذا الضبط غالباً في المصنع أو عند وكيل الأجهزة ويشمل الضبط الدائم للعلاقات الأساسية بين محاور الثيودليت .


2 ) الضبط المؤقت : هو الضبط الذي نقوم به عند كل استخدام للجهاز وعند كل نقطة في الموقع ، ويقسم الضبط المؤقت إلى ضبط الأفقية Levelling أي ضمان أن يكون الجهاز في وضع أفقي تماماً ، وضبط التسامت Centring أي ضمان وقوع المحور الرأسي للجهاز أعلى النقطة المساحية الأرضية تماماً .



ثانياً : كيفية الضبط المؤقت لجهاز الثيودليت


1 ) نضع الحامل الثلاثي أعلى النقطة ونغرس الحامل في الأرض ، ثم نركب جهاز الثيودليت .


2 ) ننظر في منظار التسامت من أجل معرفة موقع الجهاز من النقطة الأرضية ، ثم نقوم بتحريك رجلين من الأرجل الثلاثة للحامل بصورة دائرية حتى نصل لأن تكون النقطة الأرضية في مركز منظار التسامت .


3 ) نراقب ميزان التسوية العام لنرى وضع فقاعة المياه التقريبية .


4 ) إن كانت أفقية الجهاز غير مضبوطة نقوم بضبطها من خلال رفع أحد أرجل الحامل الثلاثي لأعلى وأسفل من المسمار الذي يوجد في رجل الحامل من المنتصف .


5 ) نضبط أفقية الجهاز بشكل كامل من خلال النظر إلى ميزان التسوية الدقيق ونقوم بتحريك الجهاز بشكل أفقي حتى يكون موازياً لمسمارين من مسامير التسوية ، ثم نحرك كل المسمارين معاً وبنفس الاتجاه سواء للداخل أو الخارج حتى تصبح الفقاعة في المنتصف .


6 ) ندير الجهاز أفقياً بزاوية قائمة حتى يكون ميزان التسوية الدقيق عمودي على الاتجاه السابق ، وننظر في ميزان التسوية الدقيق ونضبطه عن طريق استخدام المسمار الثالث من مسامير التسوية .


7 ) نكرر النظر في منظار التسامت للتأكد من أن النقطة الأرضية في مركزها تماماً .



ثالثاً : كيفية العمل المساحي بالثيودليت


- من أجل الحصول على دقة عالية في قياس الزوايا الأفقية بجهاز الثيودليت ، يتم قياس كل زاوية في وضعين مختلفين للجهاز وهما الوضع المتيامن تكون عنده الدائرة الرأسية للثيودليت على يمين الراصد والوضع المتياسر  تكون عنده الدائرة الرأسية للثيودليت على يسار الراصد .


- إن بدأنا بالوضع المتيامن فإنه بعد قراءة الزواية سنقوم بلف الجهاز 180 درجة بشكل أفقي ، ثم نلف المنظار رأسياً 90 درجة من أجل الحصول على الوضع المتياسر وثم نقوم بإعادة التوجيه وقراءة الزاوية الأفقية مرة أخرى .



- إن الفرق بين قرائتي الوضع المتيامن والمتياسر هو 180 درجة ولكن يوجد فرق بسيط سواء كان الفرق في الثواني أو الدقائق ،و تجدر الإشارة أنه للتغلب على تأثير الانكسار الضوئي على أرصاد الثيودليت فإن أفضل أوقات الرصد تكون في فترة الصباح الباكر وفترة ما قبل الغروب مع تجنب العمل في الفترة قبل وبعد الظهيرة مباشرة حيث في هذا الوقت يحدث أكبر تأثير للانكسار في الغلاف الجوي .


- توجد العديد من الطرق من أجل رصد الزوايا الأفقية مثل طريقة التكرار و طريقة الزوايا الفردية وطريقة الاتجاهات ، وتعد طريقة الزوايا الفردية هي أسهل وأسرع طرق الرصد ، حيث تعتمد هذه الطريقة على قياس كل زاوية منفردة من خلال الوضعين المتيامن والمتياسر للثيودليت ، ويتم حساب متوسط كلا الوضعين لحساب قيمة الاتجاه لكل نقطة مرصودة ، ثم نحسب قيمة الزاوية عن طريق طرح متوسط الاتجاهين .



يعد وصولك إلى هنا دليلاً على اهتمامك بعلم المساحة والأجهزة المستخدمة في هذا العلم ، لذلك نقترح عليك أن تقوم بتحميل أو قراءة كتاب كامل حول جهاز المحطة الشاملة Total Station فقط اضغط هنا .



قدمنا لكم في هذا المقال فكرة عامة عن جهاز الثيودليت وعن شكله الخارجي ومدى استخدامه في عصرنا الحالي ، ثم تعرفنا على أنواع ضبط جهاز الثيودليت و كيفية ضبط الثيودليت بشكل كامل والتأكد من أفقيته وتسامته بشكل كامل ، وأخيراً تعرفنا على كيفية العمل عليه من خلال شرح بسيط ، في حال لديك أي تعليق أ واستفسار عما قرأته في هذا المقال ، أو إن كانت لديك فكرة ما تود من موقعنا أن يقوم بكتابة مقال خاص عنها فقط اكتبها في التعليقات لنا في الأسفل .

جديد قسم : الهندسة المدنية

إرسال تعليق