google-site-verification=Lt2aY0rTZb_9Y1D_INz4jsIuWYH5A6E_Ha1LYCmmCK4 أخطاء شائعة في تصميم السلالم -->

الصفحات

أخطاء شائعة في تصميم السلالم

انضم إلينا على الفيسبوك

لا شك بأن السلالم سواء كانت في المباني والبيوت الصغيرة أو حتى في المنشآت الكبيرة هي تدل على قوة وخبرة المهندس ، ولهذا فإنك تستطيع من خلال السلم فقط أن تأخذ فكرة عن مدى نجاح هذا المهندس وذلك عن طريق النظر إلى السلم و فحصه من العيوب بعد استلام السلم من المهندس أو حتى عند النظر على كيفية عمل هذا المهندس أثناء تصميم وتنفيذ السلم ، ولمعرفة العيوب التي من الممكن أن تقع في السلالم لا بد من التعرف على كيفية التنفيذ الصحيح للسلالم .



لذلك سنتحدث في هذا المقال عن الأخطاء الشائعة التي من الممكن أن تصادفها أثناء استلامك للمنشأ أو لبيتك ، ولهذا نحبذ هنا أن يكون صاحب المنشأْة مع المهندس المشرف على تواصل مع العمال المنفذين ونجاري الخشب من أجل أن يكونوا على اطلاع على كيفية التنفيذ للسلالم .

أولاً : سماكة شاحط الدرج 

- من الخطأ جعل سماكة سحبة ( شاحط ) الدرج 15 سنتيمتر ، بل يجب أن يتم الالتزام بسماكة الدرج المحددة في المخططات ،علماً أن هذه السماكة تمثل السمك في أضيق مكان في سحبة الدرج ( دون المثلثات ) .


- يجب أيضاً أن تكون سماكة السحبة ثابتة من بداية السبحة إلى نهايتها ، وليس شرطاً أن تكون السماكة ثابتة لجميع السحابات إذا اختلفت أطوالها أو طريقة استنادها من طابق لآخر .

ثانياً : عرض دوسات ( النائم ) للدرج 

- من الخطأ أن تكون مقاسات الدوسات ( النائمة ) متفاوتة في نفس الشاحط ( السحبة ) ، والصحيح أن دوسات الدرج يجب أن تكون موحدة ، وألا تقل عن 27 سنتميتر .


ثالثاً : عدد القوائم في القلبة الواحدة 

أحياناً نجد عدد الدرجات في السحبة ( القلبة ) الواحدة  ثمانية عشرة درجة وهذا خاطئ ، حيث يجب ألا يزيد عدد الدرجات المتوالية عن أربعة عشرة درجة ، وهذا حسب الكود ، حيث يجب ألا تتجاوز 14 درجة ومن ثم تليها استراحة .

رابعاً : ارتفاع قوائم الدرج

- كالبند السابق ، يعتبر من الخطأ توزيع قوائم الدرج بشكل متفاوت ، والصحيح أن قوائم الدرج يجب أن تكون موحدة وألا تقل عن 12 سنتيمتر ، ولا تزيد عن 18 سنتيمتر ، أما الحالة المثالية فهي 15 سنتيمتر .

خامساً : طريقة تثبيت قوائم الدرج

إن وجود الميل الأفقي أثناء نجارة قوائم السلم بسبب الصعود والنزول هو أمر خاطئ ، أما الصحيح فـ هو أن تكون القوائم مستوية ، ويتم التأكد من عدم وجود ميل بـ اسخدام ميزان الماء .

- يتم التأكد أيضاً بزاوية النجار من أن القائم عمودي على النائم وعلى جوانب السلم .

سادساً : سد قتحات النجارة 

- يستخدم النجارون من أجل سد فتحات نجارة السلم أكياس الإسمنت أو الكراتين وهذا أمر خاطئ ، حيث أن أكياس الإسمنت والكراتين هي مواد عضوية لا يسمح باستخدامها في أعمال النجارة ، كما أن إزالتها بعد فك القوالب الخشبية يلزمه زيادة في الوقت والجهد والكلفة .
 
استخدام الأكياس الإسمنتية في النجارة 


بعد قرائتك لهذا المقال الهام حول الأخطاء الشائعة في تصميم السلالم ، نقترح عليك أن تقرأ الجزء الثاني من الأخطاء المرتكبة أثناء تنفيذ السلالم ، الذي ستحصل عليه بمجرد أن تضغط هنا .



قدمنا لكم في هذا المقال ستة أمور عن كيفية تنفيذ وتصميم السلالم ، حيث يجب معرفة هذه الأمور والنظر إليها باهتمام كبير عند استلام السلالم ، في حال لديك أي تعليق أو استفسار عما قرأته في هذا المقال ، اتركه في التعليقات أسفل هذا المقال ، مع توضيح رأيك .

جديد قسم : الهندسة المدنية

  1. بارك الله فيكم. تقوم بعمل قيم و مفيد . جزاكم الله خيرا.

    ردحذف
  2. معلومات جيده مشكور

    ردحذف
  3. بارك الله فيكم. تقوم بعمل قيم و مفيد . جزاكم الله خيرا.

    ردحذف
    الردود
    1. وبارك بكم ، شكراً على تعليقك الرائع صديقي

      حذف
  4. جزاكم الله تعالى خيرا كثيرا وبارك الله فيكم

    ردحذف
    الردود
    1. وإياكم ، كل التقدير لدعمك لنا

      حذف
  5. ماهي المساحة الدنيا التي نقدر نبني فيها درج

    ردحذف
  6. ماشاء الله معلومات قيمة حول اجتناب اخطاء تنفيذ السلالم

    ردحذف
  7. فهذا المثال لم تقدم أي حسبت عن الدرج تقسم
    ارتفاع الدور الوحد بين السحابة
    طرقه الحصول علي ارتفاع موحد للقواثم في الحسبة الوحدة ضمن المسموح به في الكود وبالمثل النوئم

    ردحذف
  8. لم تحدد في المثال المساحة الدني التي يقام فيها السلم الاعتيادي

    ردحذف